مركز الطالبات


النشأة والتطور

بسم الله الرحمن الرحيم

النشأة والتطور :ـ

        أنشئت نواة جامعة أم درمان الإسلامية في الربع الأول من القرن الرابع عشر الهجري نحو سنة 1321هـ وذلك نهاية القرن العشرين الميلادي نحو سنة 1889م علي يد مجموعة من العلماء وقد مضت هذه الثلة من العلماء تمنح الإجازات العلمية للطلبة الي العام 1911م وفي عام 1332هـ الموافق 1912م وضعت النواة في صورة حديثة وكانت نشأتها علي أيدي قيادات العلم والفكر الإسلامي بالسودان وكانت تسير تحت اسم المعهد العلمي ومرت تسميتها بأطوار وتغيرات انتهت إلي التسمية بجامعة أم درمان الإسلامية وكانت بدايتها مقتصرة علي الدراسات الإسلامية والعربية ثم توسعت حتي شملت اليوم عشرون كلية بجانب خمسة معاهد وعدد من مراكز ووحدات وفروع داخل السودان وخارجه ، وهي تسير في سبيل التوسع لإستكمال جميع التخصصات . بالإضافة إلي مراكز كلية التنمية البشرية داخل ولاية الخرطوم وخارجها .

نشأة مركز الطالبات :ـ

        وقد تم قبول أول دفعة للطالبات في العام الدراسي 65ــ 1966م في عهد البروفيسور كامل الباقر وكانت الدراسة في ذلك الحين بالعرضة حيث يدرس الطلاب والطالبات معا في نفس المبني لكن في قاعات دراسية منفصلة ، ثم بدأت دراسة الطالبات في المساء والطلاب في الفترة الصباحية في العام 1976ــ 1977م بعدها إنتقلت للدراسة في مبني مستأجر في الرياض في عام 1977ــ 1978م حيث كانت البداية الحقيقية ثم بعدها إنتقلت كلية البنات إلي المبني الحالي بود نوباوي ( كلية التربية بنين ) في العام 1978ــ 1979م حيث قام الاستاذ ابو القاسم محمد ابراهيم منح مبني الكلية وكانت هذه البداية الحقيقية لمركز الطالبات واستمرت تحمل إسم كلية البنات حتي العام 91ــ 1992م ثم تحول الإسم إلي مركز الطالبات .

        وقد تعاقب علي إدارة هذه المؤسسة نفر كريم من نساء ورجال هذا البلد المعطاء ، ساهم كل منهم في إرساء قواعد هذا الصرح العملاق فلهم التجلة والتقدير ونسأل الله ان يتقبل منا ومنهم صالح الأعمال .

الرؤية :ــ

        التميز في الإنتاج المعرفي والخريج الرسالي المعاصر لتحقيق الريادة للعالم الإسلامي .

الرسالة :ــ

        جامعة رسالية ذات قدرات تنافسية عالية علي أفضل المستويات العالمية أصالة ومعاصرة وتميزاً علمياً وذات إرتباط وثيق مع مؤسسات المجتمع والدولة والإقليمية والعالمية .

كليات الجامعة هي :ــ

 

كلية أصول الدين                            كلية الشريعة والقانون

كلية اللغة العربية                                 كلية الآداب

كلية الإقتصاد والعلوم السياسية                كلية الإعلام

 كلية التربية                                        كلية العلوم الإدارية

كلية الطب والعلوم الصحية                   كلية العلوم الهندسية

كلية الزراعة                                     كلية الصيدلة

كلية العلوم والتقانة                            كلية المختبرات الطبية

كلية الدعوة الإسلامية                        كلية التنمية البشرية

كلية الدراسات العليا                          كلية تنمية المجتمع

كلية علوم التمريض                       . كلية علوم الحاسوب

نبذة عن الكليات :ــ

  • كلية أصول الدين : 

        تعود نشأتها إلي العام 1912م حيث درست موادها ضمن المعهد العلمي ومرت بعدة تسميات ثم استقرت علي إسمها الحالي عام 1991م وهي تمنح درجة البكالريوس في أربع سنواتفى التخصصات التالية: التفسير وعلوم القران , السنة وعلوم الحديث , السيرة والشمائل , القراءات , القران الكريم , العقيدة الإسلامية  وتمنح درجة الدبلوم العالي في سنة والماجستير في سنتين والدكتوراه في ثلاث سنوات

 

 

  • الشريعة والقانون :

         تعود نشأتها إلي المعهد العلمي عام 1912م ثم مرت بتسميات عدة منها الشريعة والعلوم الإجتماعية . أطلق عليها الاسم الحالي عام 1995م وهي تمنح درجة البكالريوس في أربع سنوات فى التخصصات التالية : أصول الفقه , قسم القضاء , قسم القانون , الفقه العام , قسم السياسة الشرعية , الفقه المالكى , الفقه المقارن , الدراسات العليا وتمنح درجة الدبلوم العالي في سنة والماجستير في سنتين علي الأقل والدكتوراه في ثلاث سنوات .

  • كلية اللغة العربية : 

        ظلت مواد كلية اللغة العربية من المواد التي صاحبت المعهد العلمي عام 1912م ثم صارت قسماً مستقلاً ودرست موادها في كلية الآداب كمواد أساسية وتم تطويرها إلي كلية اللغة العربية عام 1993م . وتمنح درجة البكالريوس في أربعة سنوات فى التخصصات التالية : الدراسات النحوية واللغوية , الدراسات الأدبية والنقدية , وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها  كما تمنح درجة الدبلوم العالي في سنة والماجستير في سنتين والدكتوراه قي ثلاث سنوات

  • كلية الآداب : 

        تعود نشأة مواد كلية الآداب إلي نشأة المعهد العلمي أيضاً ، ولكن استقلالها ككلية للآداب يرجع إلي عام 1965م وتمنح درجة البكالريوس في أربع سنوات فى التخصصات الاتية:  التاريخ والحضارة الاسلامية , الجغرافيا , الاجتماع , الخدمة الاجتماعية , المكتبات والمعلومات ,علم النفس , اللغة الانجليزية وآدابها , , اللغة الفرنسية وآدابها ,كما تمنح درجة الدبلوم العالي في سنة والماجستير في سنتين والدكتوراه في ثلاث سنوات .

  • كلية الإعلام : 

        تعود جذورها إلي عام 1965م عندما نشأ قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب . ثم أطلق عليها إسم كلية الإعلام في العام 1996م وتمنح درجة البكالريوس في أربع سنوات فى التخصصات الاتية :- الإذاعة والتلفاز , الصحافة والنشر , العلاقات العامة والإعلان  كما تمنح درجة الدبلوم العالي في سنة والماجستير في سنتين والدكتوراه في ثلاث سنوات .

 

 

  • كلية التربية :

         في أواسط السبعينات نشأت كلية أصول الدين والتربية ثم استقلت ككلية قائمة بذاتها في العام 1991م وتمنح درجة البكالريوس في التربية فى التخصصات التالية :- أصول التربية , علم النفس التربوى ,المناهج  ,وطرق التدريس , الإدارة والتخطيط التربوى , التربية الأسرية وعلم النفس ثم بكالريوس شرف لمرحلة الأساس كما تمنح درجة الدبلوم الخاص والعام والعالي والماجستير والدكتوراه .

  • كلية الإقتصاد والعلوم السياسية : 

        درست مواد الإقتصاد والعلوم السياسية ضمن مواد كلية الشريعة والعلوم الإجتماعية التي نشأت عام 1974م وفي العام 1991م استقلت بإسمها الحالي وتمنح درجة البكالريوس في أربع سنوات   فى التخصصات التالية , الاقتصاد الإسلامى , العلوم السياسية , العلاقات الدولية , الإحصاء , الاقتصاد القياسى .كما تمنح درجة الدبلوم العالي في سنة والماجستير في سنتين والدكتوراه في ثلاث سنوات .

  • كلية العلوم الإدارية : 

        نشأ قسم الإدارة بكلية الشريعة والعلوم الإجتماعية منذ عام 1974م وتطور إلي أن أصبح كلية قائمة بذاتها في العام 1995م تحت إسم كلية العلوم الإدارية . وتمنح الطالب درجة البكالريوس في تخصصات المحاسبة المالية  وإدارة الأعمال,والإدارة العامة كما تمنح الماجستير والدكتوراة في المحاسبة وإدارة الأعمال والإدارة العامة . كما تمنح الدبلوم الوسيط في التخصصات ذاتها .

  • كلية التنمية البشرية :

        في البدء أنشئ مركز الدراسات الإضافية عام 1983م ليقدم الخدمة للمجتمع ، ثم تطور ليشمل معظم التخصصات وظل منذ عام 1991م يمنح درجة الدبلوم التقني ( الوسيط ) بعد الشهادة الثانوية لمدة عامين ثم ترفع المركز بقرار من مجلس الأساتذة عام 2000م والتي تضم فروعاً داخلية في أنحاء السودان المختلفة وهي تقدم الخدمة للتنمية البشرية وتنسيق الإنتساب (للدراسة عن بعد ) للبكالريوس والدراسات العليا وذلك في معظم التخصصات .

  • كلية تنمية المجتمع :

         أنشئت في العام 2005م وتختص بتقديم الدورات القصيرة في تخصصات القرآن الكريم والثقافة الإسلامية ، الثقافة البيئية ، الغذاء والتغذية ، الصحة العامة والتربية الجمالية ، وتمنح شهادة تنمية القدرات والمهارات وتعمل في مراكز تنمية المرأة في جميع محليات ولاية الخرطوم وفروع الجامعة بالولايات المختلفة .

  • كلية الدعوة الإسلامية :

        تعود نشأة الكلية إلي العام 1965م عندما نشأ قسم الدعوة بكلية أصول الدين ، ثم تطور القسم مع قسمي الصحافة والإعلام بكلية الآداب في عام 1990م إلي كلية الدعوة والإعلام وأخيراً تم فصل القسم من الإعلام وأصبحت قائمة بذاتها تحمل إسم كلية الدعوة الإسلامية وذلك في العام 2004م ، تهدف الكلية لتخريج كوادر مؤهلة في مجال الدعوة والثقافة الإسلامية لتقوم بحمل رسالة الإسلام وتبليغها بالأساليب والوسائل العصرية ولتقوم أيضاً بالتصدي للغزو الثقافي وتفنيد الشبهات التي تثار حول الإسلام وقضاياه المعاصرة ، تمنح الكلية درجة البكالريوس فى التخصصات التالية : الدعوة والثقافة الإسلامية , مقارنة الأديان والدراسات الاستراتيجية , قسم الدراسات الآسيوية والإفريقية , قسم الحسبة والرقابة الشرعية ,  قسم الدعوة باللغة الإنجليزية, إدارة المناشط والتدريب الدعوي والماجستير والدكتوراة .

  • كلية الدراسات العليا:

        أنشئت بقرار من مجلس الأساتذة في العام 2000م وتختص بتنسيق القبول والدراسة لطلاب الدراسات العليا في جميع التخصصات علي مستوي الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراة .

  • كلية الصيدلة :

         أنشئت في العام 1995م بهدف تأصيل العلوم الصيدلية الحديثة وبعث الموروثات الإسلامية في التداوي والعلاج , وتضم الأقسام التالية : قسم علم تقانة الدواء .. قسم علم الادوية .. قسم العقاقير الطبية .. قسم الصيدلة السريرية .. قسم الأحياء الدقيقة الصيدلانية

  • كلية الطب والعلوم الصحية :

        أنشئت في العام 1990م وهي تضم ثمانية عشر قسماً وتمنح درجة البكالريوس في ست سنوات  في مجال الطب والجراحة وتمنح درجة الزمالة بالتعاون مع المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية في التخصصات التالية : الباطنية , الجراحة , النساء والتوليد , الاطفال ,طب المجتمع , الأمراض النفسية والعصبية , جراحة العظام , التخدير, الاذن والأنف والحنجرة , جراحة العيون , الأشعة العلاجية والطب النووي, الطب الشرعي, اختصاص المجاري العام  , امراض الجهاز التنفسي

  • كلية العلوم الهندسية :

        أنشئت في العام 1990م وتضم التخصصات التالية : الهندسة المدنية , الهندسة المكانيكية , الهندسة الكهربائية والإلكترونية , هندسة العمارة والتخطيط , هندسة التعدين , هندسة المساحة

  • كلية العلوم والتقانة :

         نشأت كلية العلوم والتقانة في السبعينيات من القرن العشرين وكانت تستوعب طلاب البكالريوس ولكنها لم تستمر ثم صارت تقبل الطالبات فقط ، في أوائل عام 1990م صدر قرار من إدارة الجامعة أصبحت بموجبه تستوعب الكلية الطلاب بالإضافة للطالبات .وفي العام 2002م فصلت الكلية من العلوم الطبية الأساسية وأصبحت كلية قائمة بذاتها ، وفي العام 2003م تغير إسم الكلية وأصبحت تسمي كلية العلوم والتقانة وتمت إضافة ثلاثة أقسام جديدة وبذلك أصبح بالكلية احد عشر قسماً ، تمنح الكلية درجة البكالريوس   فى التخصصات التالية الكيمياء , الحيوان النبات , التغذية , الجيولوجيا , الفيزياء , الرياضيات , الحاسوب , التقانة الإحيائية , نظم المعلومات , الفلك والإرصاد الجوية والماجستير والدكتوراة والدبلوم التقني الوسيط .

  • كلية علوم المختبرات الطبية :

         تعتبر الكلية من كليات الجامعة الجديدة حيث تم إنشاؤها في العام 2003م تهدف الكلية لتخريج كوادر مؤهلة في مجال الأبحاث الطبية والتحاليل المختبرية الحديثة  ، تمنح الكلية حالياً درجة البكالريوس في أربع سنوات وتضم الأقسام التالية : الكيمياء السريرية , الطفيليات الطبية , الأنسجة المريضة والخلايا , الميكروبات الطبية , أمراض الدم وعلم المناعة الطبية

  • كلية الزراعة : 

         أنشئت في العام 1990م وتعني بكل إحتياجات ومتطلبات القطاع الزراعي والبيئي وتضم التخصصات التالية : علوم المحاصيل , انتاج الدواجن , الانتاج الحيواني ، زراعة المناطق القاحلة والصحراوية , علوم وتقانة الأغذية , الإقتصاد  الزراعي والتنمية الريفية , وقاية المحاصيل  وتمنح الكلية درجة البكالريوس في خمس سنوات كما تمنح الدرجات العلمية فوق الجامعية في التخصصات المختلفة ، كما تمنح الدبلوم التقني الوسيط في عدد من التخصصات .

  • كلية علوم التمريض :

        أنشئت في العام 2007م وتقوم بتدريس علم التمريض وما يختص به وتضم

الأقسام التالية : قسم اسس التمريض, قسم العلوم الاساسية , قسم التمريض الباطني والجراحي , قسم التدريبوتمنح الكلية البكاريوس والدبلوم الوسيط والدبلوم العالي والماجسنير والدكتوراة

  • كلية علوم الحاسوب وتقانة المعلومات  :

انشئت في العام 2017م وتضم الاقسام التالية :-نظم المعلومات , تقنية المعلومات و علوم الحاسوب , وتمنح درجة البكالريوس

 

المديرين الذين تعاقبوا على مركز الطالبات :- 

  • محمد احمد البصير :- ولد في 1943م وتم تعيينه في الجامعة في 1973م وتوقف عن الخدمة في 1993م  وعمل مديرا لكلية البنات في الفترة من 73_ 1974م
  • محمد الحسين عبد القادر ابو سم :- ولد في العام 1940م وتخرج في كلية الاداب جامعة ام درمان الاسلامية ونال درجتي الماجستير والدكتوراة من جامعة الازهر .. عمل عميدا لكلية البنات في الفترة من   الى  
  • عبدالرحمن عبد الرؤوف الخانجي :- تخرج من كلية الاداب جامعة الخرطوم ونال ماجستبر الاداب من جامعة الخرطوم والدكتوراة من جامعة مدريدوالاستاذية من جامعة كالفورنيا. عمل عميدا لكلية البنات في الفترة من 1978– 1980م
  • د. عبد الله علي حامد العبادي :- مواليد 1941م التحق بالجامعة في 1978م واستمر حتى 1988 كاستاذ مشارك بكلية الاداب ,                                                                                                                                                         عمل عميدا لكلية البنات في الفترة من 1981 – 1982م
  • بروفسور فاطمة القاسم شداد :- مواليد مدينة بارا بشمال كردفان 1952م بكالريوس الاداب جامعة القاهرة الفرع 1971م , ماجستير في اللغة العربية وادابها 1976م , دكتوراة في الفلسفة من جامعة اكسفورد 1982م و ونالت درجة الاستاذية فب الادب المقارن 1995م و عملت عميدة لكلية البنات من 1982 – 1984م

 

  • سعاد الفاتح البدوي:- بكالريوس الاداب جامعة الخرطوم 1956

ماجستير اداب جامعة لندن 1961م والدكتوراة من جامعة الخرطوم 1974م وتقلدت عدد من المواقع الدستورية والتشريعية والتنفيذية ومؤسسة لعدد من المنظمات والاتحادات الاقليمية والمحلية وكاتبة صحفية , عميدة كلية البنات لدورتين الاولى من 1984 – 1986 والتانية من 1989 – 1991م , عضو المجلس الوطني من 1996- 2015م , عضو مجلس الولايات في دورته الحالية 2015-2020 م و اختيرت من قبل الاتحاد الافريقي كام لافريقيا في العام 2015 م

  • د. عواطف يوسف محمد . مواليد ام درمان 1948م . بكالريوس اقتصاد مرتبة الشرف الاولى جامعة الخرطوم , دكتوراة جامعة لندن 1977م , عملت بالتدريس في عدد من الجامعات داخل وخارج البلاد كاستاذ مساعد ومشارك, عميد كلية البنات من 1988-1989م , حاليا تشغل وظيفة رئيس اكاديمية السودان للعلوم المصرفية
  • د. ام سلمة محمد صالح :- بكالريوس الاقتصاد من جامعة الخرطوم , دكتوراة من بريطانيا 1980م, است قسم الافتصاد والعلوم السياسية بكلية البنات ورأسته من 1980-1986م , كلفت بعمادة كلية البنات من 1991-1993م , حاليا تعمل كاستاذ مشارك بكلية الاداب جامعة الخرطوم
  • د. عبدالحليم محمد
  • د.الشفاء الطيب :- من مواليد 1943م بمدينة رفاعة , تخرجت في معهد المعلمين العالي 1974م , حصلت على الماجستير من جامعة الخرطوم 1983م والدكتوراة في العام 1995م عملت بالتدريس في عدد من الكليات وكلفت بادارة مركز الطالبات من 1998 – 2004م
  • د:- عائشة عبد الله الغبشاوي  :- بكالريوس اصول الدين . جامعة ام درمان الاسلامية , ماجستير ودكاتوراة من جامعة الازهر الشريف , ناشطة وقيادية في العمل العام ولها مساهمات اعلامية مقدرة في الفضائيات , مديرة مركز الطالبات من 2004-2005م
  • د. فتحية حسن ميرغني :- بكالريوس الدراسات الاسلامية كلية البنات , ماجستير الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون , دكتوراة في الشريعة والقانون الجامعه الاسلامية , عملت كموجه ديني بوزارة الارشاد والاوقاف ثم بهيئة التدريس في كلية الشريعة والقانون , شغلت منصب مدير مركز الطالبات من 2005- 2009م ثم نائب امين الشؤون العلمية من 2011 حتي وفاتها في 2016, رحمها الله

*بروفيسور هاجر على محمد بخيت :- بكالوريوس الخدمة الاجتماعية كلية البنات , تمهيدى ماجستير الخدمة الاجتماعية     جامعة القاهرة ,مصر , ماجستير الخدمة الاجتماعية الجامعة الاسلامية  , دكتوراة الخدمة الاجتماعية الجامعة الاسلامية, ثم درجة الاستاذية من الجامعة الاسلامية عملت نائب عميد كلية الآداب من العام 1997 -2005م ثم عميد كلية تنمية المجتمع ومؤسس الكلية من العام 2005م- 2008ح , حاليا مدير مركز الطالبات بالجامعة الاسلامية من 11/2008م وحتى الان  ,عضو ومؤسس لعدد من الجمعيات والمنظمات الى جانب تقديمها لعدد من البرامج فى الفضائيات اضافة الى مشاركتها فى المؤتمرات العلمية وتقديمها البحوث والابحاث والمشاركة فى ورش العمل والإشراف على الدراسات العليا